إن لم تكن مدونتك بهدف تجاري فأنت حتماً تأمل بإيصال الأفكار إلى الناس عبر التدوين , و لكن هل تستطيع فعلاً إيصال أفكارك عبر التدوين ؟

كل من لديه مدونة يهتم بعدد الزوار , ولكن مجرد قدرتك على جلب عدد كبير من الزوار إلى صفحتك لا يعني أنك إستطعت إيصال أفكارك أو التأثير بزوار مدونتك , فليس كل من تصفح المدونة بقارئ , و ليس كل قارئ بصاحب عقل منقتح قد يتقبل الأفكار الجديدة , بل العكس فأغلب الناس محشوة بالأفكار المسبقة و لا تتقبل التفكير , أقول هذا لأنه في حال كنت تكتب و ليس لديك بجديد فأنت على كل الأحوال ليس لديك فرصة للتأثير , لأن الأفكار القديمة تجعل من صاحبها مجرد ببغاء يردد النغمة السائدة في التيار الذي يسير فيه .

و لكن حتى لو إمتلك صاحب مدونة لأفكار فذة و مهمة فما هي فرصه الحقيقة في التأثير, كونه لا يشكل سوى نقطة في بحر الفضاء الرقمي و الإعلامي المسيطر عليهما من جهات بيدها أغلب مفاتيح التأثير في هذا العالم ؟

قد يأتي أحد و يقول أن المدونة ستصبح أكثر قدرة على التأثير في حال إمتلك صاحبها لرأس مال محترم ليحولها إلى مشروع يتجاوز الكتابة ! , قد يكون هذا الكلام صحيح نوعا ما و لكن صاحب المشروع سوف يتوقع مردود مالي جراء إنفاقه للمال و بالتالي سيسر مع التيار ليتغير الهدف من الكتابة .

في حال شعرت بالإحباط من المعطيات السابقة , فأرجو أن لا تتوقف عن الكتابة , فالموضوع قد يتجاوز المعطيات , و هذا يعتمد على خيالك و مقدار الطاقة التي تمتلكها , أو حتى الخيال لوحده قد يصبح فيما بعد مصدرا للطاقة تكمل من خلاله الكتابة و لكن هذه المرة بروح جديدة ضرورية , روح أريد وصفها بالثورية يحتاجها المدونون من الآن فصاعداً , فبالنسبة للمدون المجدد , أو حتى إن كان مجدداً و لا يحب التدوين , من الضروري له تجاوز المعطيات الرقمية المسيطر عليها مسبقاً , قد يضحك هذا الكلام التماسيح التي تسبح في الفضاء الرقمي مرتدية لزي الطاووس , و لكن لا بأس طالما أن هذا الضحك لا يستطيح أن يوقف خيال حقيقي مبدع .

طالما هنالك من يفكر بنهم و يريد بشغف فهنالك فرص في الأفق , فبعض الأفكار قد تغادر المدونات إلى فضاء أكبر و أوسع , لربما فضاء كوني يجمع الناس ليتجاوز الفضاء المادي المحسوس , قد يصبح إنتقال الفكرة من المدونة سهل عبر نفس الموجات التي يعمل عليها العقل عندما يستقبل الرؤية أثناء الحلم . الفكرة هي بذاتها حلم قابل للإنتقال و السفر و يمتلك الكثير من الطاقة ما قد يحوله إلى إلى أكثر من حلم في المستقبل , بعض الأحلام تتحقق فعلاً .

على المدون أن يصبح أكثر من مجرد مدون , فالتدوين المجرد محدود التاثير , و هو ما قد  يحوله إلى مشكلة لك بدلا من سلاح بيدك , أعد التفكير عندما تكتب .

Advertisements